أفضل برامج الفاتورة الالكترونية 2024

افضل برامج الفاتورة الالكترونية

مع تطور التكنولوجيا والتحول الرقمي الذي يشهده العالم اليوم، أصبحت الفواتير الإلكترونية بديلا فعالا عن الفواتير التقليدية المطبوعة.

كما تعتبر منظومة الفاتورة الالكترونية أداة حديثة تسهم في تسهيل وتحسين عملية إدارة الفواتير وتوفير الوقت والجهد للشركات والأفراد على حد سواء.

ومن أجل الاستفادة القصوى من الفواتير الإلكترونية، يحتاج المرء إلى استخدام برامج الفواتير الإلكترونية المناسبة، وهنا تأتي أهمية اختيار أفضل برامج الفوترة التي تلبي احتياجات الأعمال وتتميز بالمزايا اللازمة لتسهيل وتنظيم العملية.

في هذا المقال، نستعرض مجموعة من أفضل برامج الفواتير الإلكترونية المتاحة في السوق اليوم، وسنقوم بتحليل مميزات برامج المحاسبة والربط مع منظومة الفاتورة الالكترونية.

ما هو برنامج الفاتورة الإلكترونية (Electronic Invoice Program)؟

برنامج الفاتورة الإلكترونية هو تطبيق أو برنامج محاسبة يساعدك على اصدار وإدارة و ربط الفواتير بطريقة رقمية وإلكترونية بدلا من استخدام الفواتير التقليدية المطبوعة.

كما يقوم هذا البرنامج بتسهيل وتنظيم عملية إنشاء الفواتير ومتابعة المدفوعات وتحصيل الأموال، مما يوفر الوقت والجهد ويحسن كفاءة العمل.

برامج الفواتير الإلكترونية تتيح للمستخدمين إنشاء فواتير احترافية وجاهزة للطباعة أو الإرسال عبر البريد الإلكتروني مباشرة إلى العملاء.

أفضل برامج الفاتورة الالكترونية مجانا في السعودية

فوائد استخدام الفواتير الالكترونية للشركات والأفراد

استخدام فاتورة الكترونية يوفر العديد من الفوائد للشركات والأفراد على حد سواء، وهذه بعض الفوائد المميزة لاستخدام الفواتير الإلكترونية:

  • توفير الوقت والجهد: يساهم استخدام الفواتير الإلكترونية في تبسيط وتسريع عملية إصدار الفواتير وإرسالها، بدلا من إعداد الفواتير يدويًا وطباعتها وإرسالها عبر البريد التقليدي.
  • سهولة الإدارة والتتبع: تساعد الفواتير الإلكترونية في تنظيم وإدارة العملية المالية بشكل مرن وفعال، يمكن للبرامج الإلكترونية تتبع كافة المدفوعات وتحديث حالة الفواتير بشكل تلقائي.
  • التوفير في التكاليف: تعتبر الفواتير الإلكترونية بديلاً اقتصاديًا عن الفواتير التقليدية المطبوعة، فهي تقلل من تكاليف الورق والحبر والطباعة والبريد، مما يساهم في توفير المال للشركات والأفراد.
  • التنظيم والدقة: توفر الفواتير الإلكترونية دقة عالية في المعلومات المدرجة في الفواتير، مما يقلل من الأخطاء البشرية المحتملة في إدخال البيانات، كما أنها تسهل المراجعة والبحث عن الفواتير السابقة وتحليل جميع البيانات المالية بشكل أفضل.
  • سهولة التكامل والتبادل: يمكن تكامل الفواتير الإلكترونية مع أنظمة المحاسبة والمخزون والتجارة الإلكترونية الأخرى بسهولة، كما يمكن تبادل الفواتير الإلكترونية بسرعة وسهولة مع العملاء والشركاء التجاريين عبر البريد الإلكتروني أو البوابات المالية.
  • أمان البيانات: توفر الفواتير الإلكترونية مستوى عالٍ من الأمان للبيانات المالية، ويمكن إضافة تشفير للفاتورة وحمايتها بكلمات مرور، ويمكن حفظ النسخ الاحتياطية للفواتير لضمان عدم فقدانها.
  • تحسين الاحترافية والمظهر: تعزز الفواتير الإلكترونية صورة الشركة وتمنحها مظهرا احترافيا، يمكن للشركات إضافة شعارها الخاص ومعلومات الاتصال بطريقة أنيقة وموحدة على الفاتوره الإلكترونية، مما يعكس الاحترافية والمصداقية.

باختصار، استخدام الفواتير الإلكترونية يوفر العديد من الفوائد مثل توفير الوقت والجهد، وتحسين إدارة العملية المالية، وتوفير التكاليف، والمساهمة في الاستدامة البيئية، وتحسين الدقة والتنظيم، وتعزيز الأمان والاحترافية.

افضل برامج الفاتورة الالكترونية: –

هناك العديد من برامج الفاتورة الإلكترونية المتاحة في السوق، وتختلف فعاليتها وميزاتها وفقا لاحتياجات الأعمال المختلفة،

وفيما يلي بعض البرامج الشهيرة في مجال الفوترة الإلكترونية:

برنامج اودو Odoo:

برنامج Odoo هو نظام إدارة موارد مؤسسة شامل يوفر مجموعة واسعة من الميزات والتطبيقات لإدارة الأعمال، فهو من افضل برامج المحاسبة والربط مع منظومة الفاتورة.

كما يتميز Odoo اودو بالعديد من المميزات التي تجعله خيارا قويا لإدارة الفواتير الإلكترونية، وتشمل:

  1. إنشاء وتخصيص الفواتير: يتيح Odoo تطبيق الفاتورة بسهولة وتخصيصها وفقا لاحتياجات الشركة، يمكنك تعديل التصميم وإضافة شعار الشركة ومعلومات الاتصال وتفاصيل الدفع وغيرها من التفاصيل المهمة.
  2. إدارة العملاء: يوفر Odoo وظائف إدارة العملاء المتقدمة، مما يسهل تتبع المعلومات الخاصة بالعملاء وتاريخ الفواتير والمدفوعات والرصيد المستحق، ويمكنك أيضا إنشاء قائمة العملاء وتصنيفهم ومراقبة الاتصالات معهم.
  3. التكامل مع طرق الدفع الإلكتروني: يدعم Odoo التكامل مع بوابات الدفع الإلكتروني المختلفة، مثل باي بال PayPal وStripe سترايب وغيرها، هذا يتيح للعملاء دفع الفواتير عبر الإنترنت بسهولة وأمان، ويعزز تجربة الدفع السلسة.
  4. توليد التقارير المالية: يمكنك استخدام اودو Odoo لإنشاء تقارير مالية مفصلة تتعلق بالفواتير والمدفوعات والديون والإيرادات العامة، ويمكنك مراقبة أداء عملك وتحليل البيانات المالية بسهولة باستخدام التقارير المتاحة.
  5. تنبيهات المدفوعات المتأخرة: يوفر Odoo نظاما لتنبيهات المدفوعات المتأخرة، حيث يمكنك ضبط تذكيرات تلقائية وإرسالها إلى العملاء الذين لم يقوموا بسداد الفواتير في الوقت المحدد، هذا يساعد في تحسين سرعة التحصيل وتقليل الديون المستحقة.
  6. التكامل مع أجزاء أخرى من النظام: يمتلك Odoo نظامًا شاملا يشمل تطبيقات أخرى مثل إدارة المخزون والمحاسبة وإدارة العلاقات مع العملاء والمزيد، يمكنك تكامل تلك الأجزاء مع إدارة الفواتير لتحسين كفاءة العمل وتنسيق البيانات.

برنامج فاتورة (Fatora):

 هو برنامج إلكتروني محاسبي مصمم لإدارة وإصدار الفواتير الإلكترونية، كما يعد فاتورة أداة قوية للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة لتسهيل عملية إنشاء الفواتير وإدارتها.

ويتميز برنامج الفاتورة الالكترونية بعدة مميزات مهمة، ومن أبرزها:

  1. إنشاء الفواتير بسهولة: يتيح برنامج فاتورة إنشاء الفواتير بشكل سهل وسريع، ويمكنك إدخال تفاصيل الفاتورة مثل المنتجات أو الخدمات المباعة والكميات والأسعار، وبفضل واجهة المستخدم البسيطة والبديهية، يصبح إصدار الفواتير أمرا سهلا حتى للمبتدئين في مجال الأعمال.
  2. تخصيص الفواتير: يوفر برنامج فاتورة خيارات تخصيص لتصميم الفواتير وفقًا لهوية الشركة، ويمكنك إضافة شعار الشركة ومعلومات الاتصال والشروط والأحكام وأي تفاصيل أخرى ترغب في ظهورها في الفاتورة، ويساعد هذا في بناء هوية مؤسستك وتعزيز احترافية الفواتير.
  3. إدارة قاعدة العملاء: يتيح برنامج فاتورة إدارة قاعدة بيانات العملاء بسهولة، ويمكنك تسجيل معلومات العملاء مثل الاسم والعنوان ومعلومات الاتصال وتفاصيل الدفع، وبذلك يمكنك تتبع تاريخ الفواتير والمدفوعات والرصيد المستحق لكل عميل.
  4. التنبيهات وإدارة المدفوعات: يوفر برنامج فاتورة ميزة التنبيهات التي تساعدك على مراقبة المدفوعات المستحقة وتذكير العملاء بسداد الفواتير في الوقت المحدد، وهذا يسهم في تسريع عملية التحصيل وتقليل الديون المستحقة.
  5. تقارير وإحصائيات: يوفر برنامج فاتورة تقارير وإحصائيات تفصيلية عن الفواتير والمدفوعات والديون، كما يمكنك الاطلاع على البيانات المالية الهامة وتحليل الأداء المالي لشركتك، ويمكنك أيضًا إنشاء تقارير ضرورية لأغراض المحاسبة والمراجعة.
  6. تكامل مع طرق الدفع الإلكتروني: يدعم برنامج فاتورة التكامل مع مجموعة متنوعة من طرق الدفع في البرنامج، حيث يمكنك تكوين بوابات دفع إلكترونية مثل PayPal باي بال و ستريب Stripe وغيرها، وهذا يتيح للعملاء إمكانية سداد الفواتير عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان أو الحسابات المصرفية الإلكترونية، ويعزز هذا سرعة تحصيل الأموال ويحسن تجربة العملاء.

برنامج زاتوكوم (Zatcoom):

 هو برنامج للفوترة الإلكترونية وإدارة الأعمال يوعتبر واحدًا من أشهر الحلول المستخدمة في الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية.

يوفر زاتوكوم مجموعة متنوعة من الميزات التي تساعد الشركات على إدارة الفواتير والعملاء والمبيعات بشكل فعال، ومن بين أهم مميزاته:

  1. إصدار الفواتير: يوفر زاتوكوم واجهة سهلة الاستخدام لإصدار الفواتير الإلكترونية بشكل سريع ومرن، ويمكنك تخصيص تصميمات الفواتير وإضافة شعار الشركة ومعلومات الاتصال الخاصة بك.
  2. إدارة العملاء: يتيح لك زاتوكوم إدارة قاعدة بيانات العملاء بسهولة، حيث يمكنك تسجيل وتخزين تفاصيل العملاء وتتبع تاريخ الفواتير والمدفوعات والمعاملات الأخرى.
  3. تقديم العروض والعقود: يمكنك إنشاء وإرسال عروض وعقود مخصصة باستخدام زاتوكوم، مما يسهل عملية التفاوض والتوقيع الإلكتروني.
  4. التقارير المالية: يوفر زاتوكوم مجموعة من التقارير المالية المفصلة التي تساعدك على مراقبة أداء الشركة ومتابعة الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر.
  5. الإشعارات التلقائية: يتيح لك زاتوكوم إعداد إشعارات تلقائية للعملاء بخصوص الفواتير المستحقة والمدفوعات المستلمة والتحصيلات الأخرى.
  6. التكامل والتوافق: يمكن لبرنامج زاتوكوم التكامل مع العديد من الأنظمة الأخرى مثل نظام المحاسبة وخدمات الدفع الإلكتروني، مما يجعله قابلاً للتوافق مع بنية الأعمال الحالية للشركة.

على الرغم من وجود الكثير من البرامج المحاسبية لتنفيذ منظومة الفاتورة الالكترونيه إلا أن برنامج اودو Odoo يعد الخيار الأمثل للشركات والأفراد، ويعود هذا الى أنه من البرامج مفتوحة المصدر حيث يسهل تعديله وتخصيصه لما يناسب احتياجات العمل، كما يتميز بمستوى عال من الأمان

شركة IET كشريك ذهبي لـ Odoo في تنفيذ الفاتورة الإلكترونية بنجاح: –

شهدت شركة Intelligent Experts Technology (IET) نجاحا كبيرا كشريك ذهبي لشركة اودو Odoo في تنفيذ نظام الفاتورة الإلكترونية، وتتميز IET بتجربة واسعة وخبرة عالية في تخصيص وتنفيذ نظام اودو Odoo لتلبية احتياجات الشركات.

تعمل IET كشريك حصري وممثل لـ Odoo على مستوى العالم في المملكة العربية السعودية، وهي تطبق بنجاح مشروع الفاتورة الإلكترونية في المرحلتين الأولى والثانية أمام هيئة الزكاة والضرائب والجمارك السعودية.

تعد IET متخصصة في حلول ERP وتقنية المعلومات، وتضم فريقا محترفا من المستشارين والمطورين ذوي الخبرة الواسعة في Odoo، كما يمتلك فريق IET القدرة على تحليل متطلبات الشركة وتقديم استشارات شاملة حول تنفيذ الفاتورة الإلكترونية باستخدام Odoo.

من خلال شراكتها كشريك ذهبي مع Odoo، نجحت IET في تنفيذ الفاتورة الإلكترونية بنجاح لعدد من الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات، واستفادت هذه الشركات من خبرة IET في تخصيص وتكوين Odoo وفقا لاحتياجاتها الخاصة، بما في ذلك عملية الفوترة الإلكترونية في السعودية.

علاوة على ذلك، ساهمت IET في تحقيق العديد من المزايا للشركات، مثل تبسيط وتحسين عملية الفوترة، وزيادة الدقة والسرعة في إصدار الفواتير الإلكترونية، وتوفير التكاليف والوقت المرتبطة بالفواتير الورقية التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت IET دعما فنيا مستمرا وتدريبا للشركات المستفيدة، لضمان استخدام فعال لبرنامج Odoo اودو وتحقيق أقصى استفادة من ميزاته.

في نهاية المطاف، تعد برامج الفاتورة الإلكترونية أداة حيوية لنجاح الشركات في عصر التكنولوجيا الحديثة، وعلى الرغم من وجود العديد من الخيارات المتاحة، إلا أن هناك برامج قليلة تتفوق على البقية وتقدم مزايا فريدة وقوية.

من بين هذه البرامج، يتألق برنامج Odoo كواحد من أفضل برامج الفاتورة الإلكترونية المتاحة في السوق، يجمع Odoo بين الأداء الفائق والمرونة والأمان العالي، ويوفر تجربة مميزة للشركات في إدارة فواتيرها بكفاءة وسلاسة.

باختيار Odoo، يمكن للشركات الاستفادة من الدقة والسرعة في إصدار الفواتير الإلكترونية، وتبسيط العمليات المالية وتقليل الأخطاء، يتيح Odoo تحسين تتبع المبيعات وإدارة المخزون، وبالتالي يسهم في تحسين الكفاءة العامة للشركة.